منتدى فوج السلام ليوة

كل ما يخص فوج السلام ليوة للكشافة الاسلامية الجزائرية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المشاركة في استقبال قافلة الذاكرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 17/03/2012

مُساهمةموضوع: المشاركة في استقبال قافلة الذاكرة   الخميس مارس 22, 2012 4:53 pm

شارك أفراد فوج السلام-ليوة اليوم 22 مارس 2012 في استقبال المشاركين في قافلة الذاكرة التي نزلت ضيفا خفيفا على تراب البلدية

ما هي قوافل الذاكرة؟

خمسينية الإستقلال: "قوافل الذاكرة " جســـور بين الشباب وجيل الثورة
الاثنين, 19 مارس 2012 12:03
انطلقت اليوم قوافل "الذاكرة" التي تضم 1400 شاب من كل ولايات الوطن، ستجوب الولايات التاريخية الستة حسب التقسيم الذي كان معمولا به أثناء الثورة التحريرية، وذلك إحياء لعيد النصر المصادف لـ19 مارس من كل سنة.
وتهدف هذه التظاهرة التي تدخل في إطار البرنامج الذي سطرته وزارة الشباب والرياضة الإحتفال بالذكرى الخمسين للإستقلال والشباب ، إلى تمكين الشباب من ولايات الوطن الـ 48 من اكتشاف بعض المواقع التاريخية للثورة عبر التراب الوطني والالتقاء بالمجاهدين، وكذا تقوية الروابط الاجتماعية بين الشباب وبين جيل 54 وجيل الاستقلال.
وأوضحت المديرة الفرعية لترقية السياحة وتبادل الشباب بالوزارة زينة عزوق، أن الإنطلاقة الرسمية ستكون اليوم 19 مارس المصادف لعيد النصر حيث ستضم 1400 شاب من كل ولايات الوطن يتم تقسيمهم حسب الولايات التاريخية الستة للثورة و يكون التجمع بعواصم هذه الولايات وهي تيزي وزو وسكيكدة وباتنة وبسكرة وتلمسان والمدية.
وحسب زينة عزوق، فإن المرحلة الأولى لهذه القوافل التي يبلغ عددها الست، ستدوم إلى غاية 26 مارس، وتقوم خلالها كل قافلة بزيارة المواقع التاريخية في مختلف المناطق التابعة لنفس الولاية التاريخية، ويضاف إلى هذه الولايات المنطقة الحرة للجزائر وفيدرالية جبهة التحرير الوطني بفرنسا حيث سطر برنامج خاص لتكريم بعض المجاهدين الذين كانوا ينشطون بهاتين المنطقتين وذلك يومي 24 و25 مارس.
زيارة المتاحف ومراكز التعذيب والسجون الاستعمارية..
كما يشمل البرنامج زيارة المتاحف ومراكز التعذيب والسجون الاستعمارية ومواقع المعارك الكبرى إضافة إلى تنظيم لقاءات وندوات تاريخية بمساهمة الحركة الجمعوية الشبانية يتم تنشيطها من قبل مؤرخين وأساتذة جامعيين.
وسيتم تسجيل اللقاءات التي تجمع شباب القافلة بالمجاهدين وشهادتهم حول الثورة، ليتم إنجاز أشرطة سمعية بصرية حول القافلة في كل المناطق التي ستتم زيارتها في الولايات التاريخية الستة.
اما المرحلة الثانية من هذه القافلة ستكون ابتداء من الفاتح جويلية، حيث سيكون تجمع القوافل الستة على مستوى الولايات التاريخية لتحضير وصولهم إلى الجزائر العاصمة يوم 5 جويلية 2012، وسيلتحق بـ1400 شاب الذين يشكلون قافلة "الذاكرة"، 400 شاب آخر من الجزائر العاصمة سيتوجهون كلهم إلى مقبرة العالية للترحم على أرواح الشهداء الذين قضوا نحبهم في اطار النضال ضمن فيديرالية جبهة التحرير الوطني بفرنسا. وسيتبع البرنامج بتنظيم لقاء ونقاش بين الشباب ومجاهدين كانوا ينشطون بمنطقة الجزائر الحرة بالمركز الثقافي للمجاهدين.
وأكدت عزوق، أن البرنامج المخلد للذكرى الـ50 للإستقلال والشباب سيستمر لغاية 5 جويلية 2013 من خلال تنظيم نشاطات وندوات تاريخية كل عطل نهاية الأسبوع والعطل المدرسية وأيام المناسبات التاريخية.
أسبوع المواطنة لأبناء الجزائر..
وفي ذات المناسبة، ينظم المكتب الوطني لجمعية قدماء الكشافة الإسلامية الجزائرية هذا الثلاثاء، "اسبوع المواطنة لأبناء الجزائر" بسيدي فرج تحت شعار "معا من أجل الجزائر"، وذلك بمشاركة أطفال وشباب من مختلف ولايات الوطن.
ويتضمن برنامج هذه التظاهرة، عدد من الورشات العلمية والتربوية ومعارض وزيارات إلى مدارس ومتاحف كالمتحف الوطني للمجاهد والمتحف الوطني للجيش، إلى جانب مسابقات فكرية للأطفال وعرض لأفلام تاريخية.
ومن بين الورشات التي يتضمنها برنامج التظاهرة، "ماهية المخدرات" و"أسباب تعاطي المخدرات" و"المخدرات والقانون" من تنشيط مديرية الامن الوطني، إلى جانب ورشات حول البيئة والنظافة من تنشيط مختصين في البيئة والنظافة.
وإلى جانب ذلك، سينظم الشباب المشارك في هذه التظاهرة منبرا حرا حول "الشباب والسياسة" ومنبرا آخر حول "العنف"، كما ستشهد التظاهرة حملة تحسيسية في شوارع العاصمة حول البيئة ونظافة المحيط.
التعرف على التاريخ الثوري لمدن الجزائر العميقة..
وفي إطار الاحتفالات بخمسينية استرجاع السيادة الوطنية، كانت قافلة شبانية تحت شعار "شباب إكتشف بلدك" إنطلقت الأحد من وهران نحو عدد من مدن الجزائر العميقة، للتعرف على تاريخها الثوري ومعالمها الأثرية وعادات وتقاليد سكانها.
وتضم القافلة المنظمة طيلة تسعة 25 شابا تترواح أعمارهم بين 18 و25 سنة سبق لهم أن قدموا عدة أنشطة تطوعية ثقافية وترفيهية وفنية على مستوى مختلف المؤسسات الشبانية، وحسب برنامج هذه الرحلة التي تندرج في اطار برنامج مديرية الشباب والرياضة بالتعاون مع بيت الشباب برأس فلكون فان المحطة الأولى لهذه الرحلة ستكون مدينة تيبازة المعروفة بتاريخها الثوري ومعالمها الأثرية ومتحفها العريق تليها مدن أخرى على غرار قسنطينة وسطيف وباتنة وبسكرة وغرداية والبيض.
وستسمح هذه الجولة للشباب بزيارة المعالم والنصب التاريخية التي تؤرخ وتخلد أحداث ومعارك جرت خلال الثورة الجزائرية المظفرة التي لا تزال شواهدها تدل على بشاعة الاستعمار الفرنسي إلى جانب المتاحف والواحات والقصور التي تزخر بها المدن المبرمجة فضلا عن التعرف على عادات وتقاليد سكانها.

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://salamlioua.forumalgerie.net
 
المشاركة في استقبال قافلة الذاكرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فوج السلام ليوة :: أنشطة الفوج-
انتقل الى: