منتدى فوج السلام ليوة

كل ما يخص فوج السلام ليوة للكشافة الاسلامية الجزائرية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التعريف بالبلدية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 17/03/2012

مُساهمةموضوع: التعريف بالبلدية   الثلاثاء أبريل 03, 2012 6:12 am

اعـــرف بلـــديتك


التعريف بالبلدية: هي بلدية ليوة التابعة لدائرة أورلال ولاية بسكرة وقد كانت في السابق فرعا إداريا تابعا لبلدية طولقة إلى أن أصبحت بلدية بعد التقسيم الإداري الجديد لسنة 1984م.
- الرمز البريدي 07033
- الموقع الفلكي: في خط طول 5.24 درجة شرقا ودائرة
عرض 34.39 شمالا.
- المساحة: 243.20 كلم2.
الموقع الجغرافي: تقع بلدية ليوة في الجهة الجنوبية الغربية لولاية بسكرة، تبعد عن مقرها بحوالي 48 كلم، تحدها من الشمال مدينة طولقة ويربطها بها الطريق الولائي رقم 61 بمسافة 12كلم وتحدها من الجنوب مدينة سطيل التابعة لمدينة الوادي، ومن الجنوب الغربي بلدية أولاد جلال يربطها بها الطريق الولائي رقم 61 بمسافة 42 كلم، ومن الغرب بلديتي الدوسن والغروس ومن الشمال الغربي بلدية برج بن عزوز، ومن الجهة الشرقية بلدية امخادمة أما من أقصى الشمال الشرقي فتحدها بلدية ليشانة.
المناخ: تتميز بلدية ليوة بمناخ صحراوي حار جاف صيفا وبادر نادر الأمطار شتاء، ولا تتعدى كمية الأمطار بها 90 ملم سنويا.
عدد السكان: عدد السكان الإجمالي ما يقارب 23000 نسمة
الكثتفة السكانية: 87.58 ن/كلم2 .
التجمعات السكانية: يتوزع سكان البلدية على منطقتين:
1- منطقة حضرية وتشمل وسط البلدية، الفيض، الصحيرة 12900 نسمة.
2- منطقة ريفية وتشمل عدة مناطق هي: الملاقة، الرق، المرموثة، لقصور، لقميق بتعداد 10100 نسمة.
النشاط الفلاحي: بلدية ليوة بلدية فلاحية بالدرجة الأولى، ويصفها البعض بمتيجة الزاب نظرا لصلاحية أراضيها الزراعية، وأكثر من ثلاث أرباع مساحتها مستغلة في أنواع مختلفة من الزراعات كالخضر والفواكه بالإضافة إلى زراعة النخيل التي تأخذ حصة الأسد حيث تسقى عن طريق الآبار العادية والآبار الارتوازية، والآبار المجهزة بمضخات كهربائية.
أنواع النخيل: 'دقلة نور' بنسبة تفوق 70 %، التمور الجافة 20 ، أنواع أخرى 10%
تربية المواشي: يعتمد سكان بلدية ليوة على تربية المواشي من غنم وماعز وأبقار خاصة في المناطق الريفية.
قطاع التعليم: يوجد بالبلدية 08 مدارس ابتدائية و03 اكماليات وثانوية.
قطاع التمهين: يوجد بالبلدية مركز للتكوين المهني.
الناحية التاريخية: أصل اسم (ليوا): يرجع أصل التسمية إلى قبيلة لواتة،ولواتة قبيلة بربرية عظيمة تفرع عنها كثير من الشعوب تنتسب إلى ليوا الأصغر بن مادغيس الأبتر بن بر من ولد مزيغ بن كنعان، وبعد أن سكنها البربر غزاهم الرومان واستوطنوا فيها زمنا وأقاموا الدور والقصور والحدائق والحصون، ولما فتح عقبة بن نافع بسكرة أقبلت قبائل كثيرة على اعتناق الدين الجديد الذي يحفظ كرامة الإنسان واغلب تلك القبائل من فصيلة البتر كقبيلة زناتة ونفوسة ولواتة.
منطقة لقصور: سميت بهذا الاسم نظرا لانتشار مجموعة من المباني الرومانية في حقيقتها حصون وقلاع عسكرية هي قديما جزء من مشروع عسكري اقتصادي روماني يسمى خط" الليمس" على شكل حزام أمني واقتصادي يمتد من منطقة "بادس" شرقا حتى مسعد غربا، وبعد أن كان مسرحا للصراع الدائم للسكان المحللين وفرق الجيش الروماني.
كانت هذه المنطقة تشمل قلاع الكتائب الرومانية، ومزارع المعمرين الإيطاليين، والجنود المسرحين ومخازن المؤونة والمواد الغذائية لتزويد هذه الكتائب فكانت المنطقة درعا واقيا ضد ثورات النوميديين والجيتوليين وقبائل الجنوب.
اهتم الرومان بتلك المنطقة منذ انضمام بسكرة إلى إقليم الإمبراطور الروماني أغسطس على يد قائده كورنيلوس فيما بين 20 و19 سنة قبل الميلاد.
أنشئ خط "الليمس" الذي يشمل منطقة القصور بداية ببناء معسكر "بيميلي" و"وليلي" (مليلي وأورلال وبنطيوس) سنة 126م ثم معسكرات الدوسن وسادوري ثم يواصل امتداده غربا محاذيا منطقة جنوب وادي جدي في عهد الإمبراطور "سيبتيم سيفروس" (من 193م إلى 211م).
ساقية بنت الخزر: هي نموذج من نماذج السقي الروماني التي أقيمت على ضفاف وادي جدي لتستفيد منها واحة ليوة ومليلي وغيرها من الواحات الغربية.
وبعض المؤرخين ومنهم "جيزيل" يعتقدون بأن الساقية لم يكن المقصود منها الري ولكنها عبارة عن خندق يكون الحدود العسكرية الرومانية فهي في رأيه نقطة جمارك لحدود الرومان الجنوبية.
تمتد الساقية على مسافة 60 كلم وتربط بين منخفض السعدة شرقا وذراع الرمل شمال أولاد جلال مرورا بليوة جنوب وادي جدي.
إن وجود الإشارة في كتابات المؤرخين القدامى إلى الساقية بنت الخزر دليل على أن وادي جدي كان مستغلا أكثر مما هو عليه الآن حيث كانت تنتشر زراعة الزيتون إلى جانب النخيل وأن تلك المناطق المجاورة لها كانت تجمعات سكانية مثل تجمعات جميلي وبنطيوس أين عثر المنقبون الفرنسيون على قبور حجرية إضافة إلى بقايا سور حجري وبقايا حجارة منقوشة بالخط اللاتيني.

المصدر: المجلة المدرسية "ذاكرة الأمل" رحاب العرافي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://salamlioua.forumalgerie.net
 
التعريف بالبلدية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فوج السلام ليوة :: بلديتي ليوة-
انتقل الى: